نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل بالمغرب بينهم سياسيون وفنانون ورياضيون وافراد من العائلة الملكية ومستشارين للملك
نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل بالمغرب بينهم سياسيون وفنانون ورياضيون وافراد من العائلة الملكية ومستشارين للملك
محمود معروف
2012-03-02


نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل بالمغرب بينهم سياسيون وفنانون ورياضيون وافراد من العائلة الملكية ومستشارين للملكالرباط ـ 'القدس العربي': اثار نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل بالمغرب اهتماما واسعا لما تضمنته من اسماء فاعلة في ميدان السياسة والرياضة والفن بالاضافة الى افراد من العائلة الملكية ومستشاري الملك.
ووصف قرار عبد العزيز رباح وزير النقل والتجهيز بنشر اللائحة بـ'الشجاع' لكشفه عن مئات الاسماء التي استفادت من 'اقتصاد الريع' دون ان يترتب عليهم اية التزامات وهي لائحة كان محظورا الاقتراب منها وارتفعت الدعوات لنشر لائحة المستفيدين من رخص الاستغلال في قطاعات اخرى مثل الرمال والصيد البحري والغابات.
وجاء في بلاغ لوزارة التجهيز والنقل ان نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل او ما يسمى بالمغرب بـ(الكريمات) 'في إطار التنزيل العملي للدستور وللبرنامج الحكومي والتزاما من الوزارة بتقوية نظام الحكامة وتطوير الشفافية وجعل الإدارة في خدمة المواطن ودعما لحق المواطنين في الوصول إلى المعلومة ستعمل الوزارة على نشر لوائح المستفيدين من جميع رخص النقل (الكريمات أو الأذونات) المرتبطة بوزارة التجهيز والنقل وذلك في غضون الأيام القليلة المقبلة بموقع الوزارة على شبكة الأنترنت'.
وتعتبر رخصة النقل او (لكريمة) هبة، غالبا من تأتي من القصر الملكي او وزارة الداخلية، نوعا من انتواع اقتصاد الريع وشكلا من اشكال الفساد او الافساد وحملت التظاهرات التي نظمتها حركة 20 فبراير الاحتجاجية التي انطلقت في سياق الربيع العربي، شعارات تندد بهذه الظاهرة وتطالب بمحاربتها ومحاسبة المسؤولين عنها.
ويأتي نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل في سياق ما تقول به حكومة عبد الاله بن كيران من محاربة للفساد وايضا الشفافية وحق المواطنين في الاطلاع على ممتلكاتهم العامة وثروات بلادهم.
واعلن عزيز رباح وزير التجهيز والنقل يوم الاحد الماضي عن اعداد مشروع قانون مؤطر لاستغلال مقالع الرمال يذهب في اتجاه حماية البيئة وإقرار الشفافية والتنافسية في القطاع وضبط مداخيله، مؤكدا أن الوزارة تدرك حجم الخسائر الناجمة عن نهب الرمال واوضح أن مشروع القانون سيعرض في الأسابيع المقبلة للنقاش العمومي والمؤسساتي معربا عن أمله في أن يصادق عليه البرلمان في أقرب الآجال لدخول مرحلة اقتصاد شفاف ومبني على التنافسية.
وتكشفت لائحة المستفيدين من رخص النقل الخاصة بالحافلات بين المدن وتضم 3681 رخصة يملكها 1478 ناقلا معنويا أو ذاتيا ان '70 بالمائة من الرخص المسلمة تستغل بطرقة غير مباشرة أي يتم كرائها و24 بالمائة من ما مجموعه 3681 رخصة مسلمة لا يتم استغلالها الآن'، وذلك 'بالنظر إلا أن عددا كبيرا منها يهم خطوط ربط قصيرة بين المدن، وذلك أمام التوسع الحضاري للمدن، إذ أصبحت تلك الخطوط تشتغل فيها حافلات النقل الحضري، وبالتالي لم تعد مربحة لأصحابها، فتوقفوا عن استغلالها'، وكذلك 'إلى وجود خطوط متباعدة المسافة لم تعد مربحة أيضا وتوقف استغلالها'.
وتكشف اللائحة المعلن عنها وجود 1478 ناقلا، مما يعني أن عدد كبير من الناقلين يتوفرون على أكثر من رخصة وقالت صحيفة التجديد ان ناقلا واحدا يتوفر على 216 رخصة للنقل، وهو شركة وليس من الأشخاص الذاتيين، حصل على أغلب الرخص سنة 1949، وحصل على رخص أخرى في سنوات متفرقة آخرها سنة 2003.
وتقول الوزارة بأن 83 بالمائة من الناقلين الذين يبلغ عددهم 1478، 'يتوفرون على رخصة أو رخصتين ويعملون في ثلثي الشبكة الطرقية الوطنية'، ومن الملاحظات المسجلة 'وجود ناقلين من الأشخاص الذاتيين يصل عدد الرخص الممنوحة لهم إلى ستة'، وأن '73 بالمائة من الناقلين الذين يتوفرون على رخص النقل هم من الأشخاص الذاتيين، و48 بالمائة منهم لا يتوفرون على رخص للنقل، وإنما لجؤوا إلى كرائها'.
بالنسبة للاسماء ورد في اللائحة أسماء عائلات أمحزون اخوال الملك محمد السادس، والفاسي الفهري، وبناني والتازي وبنجلون وبرادة والعلوي الحافظي والعلوي الإدريسي ومزيان بلفقيه، وآل الجماني، وأهل ماء العينين، والخطابي... إلى جانب أسماء سياسيين وصفهم موقع لكم بـ'فاسدين، ومخبرين وجلادين' مثل التونزي وصاكا والعشعاشي ممن كانوا يشتغلون في مكتب المخابرات 'كاب 1' في عهد الجنرالين محمد أوفقير وأحمد الدليمي، والمتهمون حتى اليوم باختطاف وتصفية الزعيم المهدي بن بركة مؤسس اليسار المغربي الحديث.
وورد في اللائحة اسماء الرياضيين نورالدين القاسمي، زكريا عبوب، طارق جرموني، نبيل مسلوب، عبد اللطيف جريندو، يوسف روسي، مصطفى الشادلي، عبد القادر معزيز، ابراهيم بوطيب، حمو بوطيب، بوشعيب لمباركي، الحسين اوشلا، حميد ناطر، يوسف السفري، عشيق عبد الحق ، محمد لوكيلي، عبد الكريم الحضريوي،التيمومي محمد، عبد المجيد ظلمي، عبد المجيد لمريس، عبد المجيد لغريسي، صلاح الدين بصير، محمد امجيد رئيس جامعة التنيس.....
ومن الجيش والمخابرات الكونيل محمد الكوش، كولونيل علي ناجي، الكونيل الغول تهامي، زوجة الجنرال الصفريوي، ومحمد العشعاشي، وعبد القادر صاكا ، وميلود التونزي، والثلاثة انتموا إلى 'كاب 1' ومن البرلمانيين حميد لعكرود، برلماني التجمع الوطني للاحرار، محمد فارس، منسق اليسار الأخضر، عبد الباري الزمزي، عن حزب النهضة والفضيلة، و كجمولة بنت ابي عن التقدم والاشتراكية، المحجوبي أحرضان، عن الحركة الشعبية، الكرتيلي محمد قيادي في الاتحاد الدستوري وعضو جامعة كرة القدم ورئيس اتحاد الخميسات. ورثة المعطي بوعبيد مؤسس الاتحاد الدستوري، محمد ساجد عمدة البيضاء.
من الفنانين وردت اسماء لطيفة رأفت، نعيمة لمشرقي عبد الرحمان التازي، ومنى فتو ونعيمة سميح، وبهيجة إدريس،والراشدي
اما بالنسبة لاصهار وأقرباء الملك فهناك عائلة أمحزون، جمال وإدريس أمحزون، لالة جمانة العلوي السفيرة المغربية ببريطانيا ومن العائلات القريبة من القصر وردت اسماء عائلة التراب، الدكتور بنعيش توفي في انقلاب الصخيرات، ابنه مستشار للملك وبنته سفيرة للمغرب في البرتغال. الجماني، ماء العينين، الدخيل، بناني، التازي وعائلة العلوي الحافظي.
وقال عبد العزيز رباح ان نشر اللائحة لا يحمل جرأة ولا شجاعة انما قرار ينسجم مع برنامج الحكومة 'ربما لم تكن الوضعية السابقة تسمح للوزراء بنشر لائحة المستفيدين من 'لكريمات' اما الان فان الدستور الجديد ينص على حق المواطن بالولوج إلى المعلومة والمواطن الذي يحرم من الولوج يستطيع ان يتقدم بدعوى ضد الوزارة.
واكد ان نشر لائحة لكريمات، بداية وجزء من إصلاح شامل لاقتصاد الريع ليس في مجال النقل فقط بل في مقالع الرمال والصيد في أعالي البحار، سنتدرج في إصلاح ذلك ولا ندعي لا بطولة ولا نعتبر في الأمر جرأة زائدة.
أول ما سنقوم به هو إخضاع من سيحصل على رخص مستقبلا لطلب عروض يأخذ بعين الاعتبار الرخص الممنوحة لحـد الآن، أما لكريمات الممنوحة سنواكبها كي تدخل في النظام الجديد عبر استغلال تلك لكريمات في إطار شركات يستفيد منها الاقتصاد الوطني.
وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق ارسمي باسم الحكومة أن اللائحة التي نشرت بخصوص 'لكريمات' تندرج ضمن التزام حكومي سابق في إطار الحق في الحصول على المعلومة، كما يندرج في سياق تفعيل مبدأ الحكامة الجيدة وضمان الشفافية المطلوبة في الرخص والامتيازات ويعد خطوة أولى في مسار تكريس مبدأ الشفافية والسعي نحو الإصلاح الشمولي والمتكامل والمنسجم.
الفقيه والداعية عبد الباري الزمزمي البرلماني السابق الذي ورد اسمه كاحد المستفيدين من رخصة النقل لحافلة تربط بين مدينة طنجة وخنيفرة ذهابا وأيابا، قال ان نشر اللائحة عمل غوغائي وعبثي تريد منه حكومة بنكيران 'الإشهار واللعب بعواطف الناس والإثارة' ويسبب إحراجا للملك محمد السادس لان الملك هو الذي يسلم الرخص.
ونقل موقع 'وجهات نظر' عن الزمزمي إن النشر هم أسرار الناس وأن الأبناك لا تسمح بكشف أسرار المتعاملين معها، مبديا استغرابه من الهدف وراء عملية النشر.
وهاجم الزمزمي وزراء العدالة والتنمية 'منذ مجيئهم إلى الحكومة وهم يحاولون اللعب على عواطف الناس وترويج قضايا للاستهلاك والإشهار مثل إنهم مازالوا يصلون في مسجد الحي ويتبضعون من عند نفس البقال ورفض الانتقال إلى المساكن التي تخصصها الدولة للوزارء، عوض التوجه للبرامج التي تخدم مصالح وقضايا الناس.
وقال إن رخص الحافلات التي تم الكشف عنها لا تدر على أصحابها مداخيل كبيرة، ودعا إلى الكشف عن الرخص الحقيقية التي تدر مبالغ خيالية، وأعطى مثالا برخص الصيد في أعالي البحار واستيراد السلع من الخارج ومخازن البضائع بالموانئ.
وشكك الكاتب اسماعيل اوعلي في نوايا حكومة بن كيران بنشر لائحة المستفيدين من لكريمات وقال أن هذا الكشف يتزامن بشكل غريب مع تاريخ صدور كتاب 'الملك المستحوذ' الذي يوجه أن كاتباه اتهامات إلى منير الماجدي وشخصيات أخرى بمحيط الملك بخرق القانون لمراكمة الثروة والسيطرة على الاقتصاد الوطني.
وقال التجربة أكدت أن منع كتب مماثلة إنما يوفر لها دعاية مجانية ويجعل مضامينها موضوع الساعة. ليست هناك طريقة أفضل لصرف الاهتمام عن كتاب 'الملك المستحوذ' وما يتضمنه من اتهامات خطيرة وما يمكن أن يطرحه من نقاشات، أفضل من رمي حجرة كبيرة في بركة الريع الراكدة منذ عقود. لتصبح لائحة 'لكريمات' حديث الساعة وتعوض كافة النقاشات التي يفترض أن تثيرها مضامين الكتاب المذكور.
ويضيف الكشف المباغت عن لائحة 'الكريمات' ينطوي على مخاطر أخرى في باب استغفال الرأي العام. مضمون العملية لا يتعدى الكشف في حد ذاته، مقابل استمرار حجب كل التفاصيل الأخرى الضرورية.
تفاصيل من قبيل: ماذا بعد الكشف؟ في أي إطار يندرج؟ هل سيعقبه إصلاح قطاع النقل الطرقي للمسافرين بما يضمن تكافؤ الفرص أمام الجميع في الاستثمار في هذا القطاع؟
ماذا سيكون مصير أصحاب 'الكريمات' الحالية إذا افترضنا أن هناك إصلاحا ما مرتقبا من شأنه تحقيق هذا الهدف؟ من هم المساهمون في الشركات التي تملك 'كريمات' من ضمن المكشوف عنها؟ ماذا سيكون مصير 'الكريمات' التي ورثها ورثة عن المنوح لهم أصلا؟ إلى متى سيستمر حجب لائحة المستفيدين من الرخص التي تذر على أصحابها أرباحا خيالية مقارنة مع ما يمكن أن تذره 'كريمات' النقل الطرقي؟ هل ستظل أسماء المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحار واستغلال مقالع الرمال وأراضي الدولة الفلاحية والمناجم محجوبة عن المواطنين إلى أن يطرأ طارئ آخر ينبغي تحويل الأنظار عنه؟ هل ستملك الأحزاب الممثلة في البرلمان الجرأة لتقنن تضارب المصالح، بعدما توافق أغلبها على حذف هذا البند من مشروع الدستور حتى يضمن القانون عدم استغلال الاطلاع المسبق على المعلومة للاغتناء الفاحش بفضل البورصة.
ويقول الكاتب والصحفي علي انوزلا مدير موقع لكم الاخباري ان اللائحة بكل ما تضمنته من أسماء لأصهار الملك ولأعضاء من الأسرة الملكية، ولمستشارين للملك، ولسياسيين وضباط ومخبرين وجلادين ورياضيين وفنانين وأسر وعائلات غنية، تختزل صورة مصغرة عن حجم الفساد الذي يدب في الجسد المغربي وينخره من الداخل في صمت وتكشف عن حجم الفساد وشراء الذمم من قبل السلطة لسياسيين كبار، ولعائلات نهبت ومازالت تنهب المغرب، أسماء وعائلات يدرك الجميع اليوم أنها لم تكن في حاجة إلى مثل هذه الامتيازات وربما يكون بعضها 'تافها' تفاهة من ظل يستفيد منها خلسة مثل الثعلب الذي يدفن رأسه في التراب عندما يريد أن يأكل من نتانة سرقاته. كما ان اللائحة تبعث على الاشمئزاز من هذه الأسماء 'الكبيرة' التي ظلت تستفيد من امتياز تدرك قبل غيرها أنه ليس من حقها، وأن هناك أسر فقيرة هي أمس الحاجة إلى تلك 'العطايا'.
وقال ان على الرباح بقراره الشجاع ان لا يتوقف عند النشر وإنما يجب الذهاب بعيدا في وقف هذا النزيف، بوضع حد لسياسة الامتيازات ولاقتصاد الريع الذي قامت وتقوم عليه 'مملكة الريع' !




alquds alarabi القدس العربي
in