عدد جديد من 'عود الند'
عدد جديد من 'عود الند'
2012-06-04


عدد جديد من 'عود الند'لندن ـ 'القدس العربي': صدر عدد جديد، 72، من مجلة 'عود الند' الثقافية الشهرية (oudnad.net) التي يرأس تحريرها عدلي الهواري، الباحث في جامعة وستمنستر، لندن. تعليقا على مناسبة بدء العام السابع، جاء في الافتتاحية: 'تخطو 'عود الند' بهذا العدد خطوة كبيرة على طريق سنتها السابعة، فمحتوياته أتت من المغرب العربي ومشرقه، من رجال ونساء، محترفين ومبتدئين. ولا تعكس موضوعات العدد نمطا تفرضه المجلة أو تفضله على غيره. القاسم المشترك بينها الرغبة في النشر في منبر ثقافي راق، دون الحاجة إلى واسطة، أو معرفة شخصية مسبقة'.
سعيد عبيد شارك ببحث مفصل عن الحب الإلهي في شعر محمد بنعمارة، الشاعر المغربي الراحل جاء فيه: 'يمكن رصد تحول رحلة الحب عند محمد بنعمارة في ديوانه الأوسط المفصلي 'نشيد الغرباء' (1981)، حيث يعلن بعد صراع ذاتي مستمر عنيف بين قبضة الطين ونفخة الروح - عن تحويل وجهة حبه من الطبيعي إلى الإلهي بوضوح'.
ياسمينة صالح، الروائية الجزائرية ('بحر الصمت' وروايات أخرى) نجحت المجلة في إخراجها من عزلتها ونشرت لها نصا بعنوان 'نقتل الوقت بشظية انتظار'، علما بأن الروائية مقلة في كتابة النصوص، وتخص بها 'عود الند' التي تعاونت معها منذ العدد الأول.
وهيبة قوية حللت قصة بعنوان 'الحياة أغنية' للقاص الأردني موسى أبو رياش، عن نجّار لا يكف عن الغناء، فقالت: 'ما كنّا لنعرف السرّ لولا بنية النصّ المتماسكة والّتي سارت في مسار أحاديّة الحدث لتعليل العلاقة بين كلّ جملة سرديّة وأخرى وتعليل ما بين العنوان والخاتمة الّتي سارت إليها ثنائيّة الفرد بمبادئه وغنائه وثوابته، والجماعة التّي بدت في ظاهرها في تواصل مع البطل الفرد ولكنّها باطنا في قطيعة معه'.
فراس حج محمد استعرض تجربته في النشر في المجلة التي بدأت مع العدد 49 واستمرت منذ ذلك الحين، فقال: 'لقد أفادتني هذه التجربة أيما إفادة على مستوى تكريس المهنية ككاتب مهتم بشؤون الثقافة العامة والأدبية والتحليل النقدي، وعلى صعيد الاحترافية في تدبيج النص والعمل على تجويده'.
مهند النابلسي عرض كتابا بعنوان 'خطاب الجنون في الثقافة العربية' لمحمد حيان السمان، جاء فيه: 'يمكن القول إن صوت الجنون (حسب رأي الكاتب)، هو صوت لقاحي بامتياز، غذته وأغنته روافد التطور الحضاري-السياسي للمجتمع العربي، فتكامل كشكل من أشكال المقاومات العديدة التي نشأت في خضم توالدات الحالة السلطوية، والإنتاج المستمر لنقاط ارتكاز السلطة'.
كليزار أنور عرضت رواية دان بروان الشهيرة 'شيفرة دافنشي' فقالت عنها إنها 'إحدى الأعمال المهمة التي تركت خلفها ضجة كبيرة وأثارت جدلاً واسعاً واشتهر صاحبها، دان براون، من خلالها ليكون من أشهر كتاب العالم'.
أشرف صالح استعرض في بحث مفصل صناعة النسيج في مصر من العصر الفرعوني وحتى العصر الثماني، وقال: 'لقد امتازت مصر بحق على غير ها من الأقطار، حيث احتفظت في جوفها بكمية كبيرة من الأقمشة التي نُسجت في العصور المختلفة، تبين درجات التطور في زخرفة المنسوجات وتمكن الباحث من تتبع الذوق الفني عبر العصور'.
بهاء الدين مزيد حلل قصيدة 'بنت قمر' للشاعر المصري درويش الأسيوطي. وأيمن دراوشة حلل قصيدة 'الأرز لو حكى' للشاعرة اللبنانية بنت الأرز. وكتبت ياقوت بلحر عن 'تجليات الإحباط في تشكل الذات' في رواية 'سيدة المقام' لواسيني الأعرج. أما هاجر بكاكرية فكتبت عن نجيب محفوظ والسينما وأيهما استفاد من الآخر أكثر.
أشواق مليباري احتفت بمناسبة بدء السنة السابعة بفيديو يستعرض التنوع الذي تتميز به المجلة وتعرض بأسلوب بصري جميل مقتطفات من بعض النصوص وبعض أسماء من شاركوا في المجلة منذ صدورها قبل ست سنوات. وفي العدد نصوص متنوعة لكل من إبراهيم يوسف وهيام ضمرة ومحمد التميمي ومحمد البحر وغانية الوناس وأوس حسن؛ ومحمد الدماطي. لوحة الغلاف للفنان التشكيلي الفلسطيني فتحي أبو غبن.
وكان العدد الأول من 'عود الند' قد صدر في شهر حزيران/يونيو 2006، وحصلت عام 2007 على رقم تصنيف دولي من المكتبة البريطانية (ISSN 1756-4212). عنوان موقع المجلة: www.oudnad.net .


alquds alarabi القدس العربي
in