Arab Affairs


دمشق ـ بيروت ـ وكالات: تسببت قذيفتان اطلقهما مقاتلون معارضون فجر الجمعة باندلاع حريق في احد خزانات الوقود في مطار دمشق الدولي واصابة طائرة على ارضه، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا)، فيما تعرضت الاحياء السنية في جنوب مدينة بانياس الساحلية السورية لقصف من القوات النظامية وذلك غداة مقتل 51 شخصا في قرية سنية قريبة من المدينة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.


رام الله ـ 'القدس العربي' من وليد عوض: أكدت مصادر فلسطينية لـ'القدس العربي' الجمعة بأن القيادة الفلسطينية اشترطت موافقتها على تبادل الأراضي مع إسرائيل على أن لا تزيد المساحة عن 1.5 بالمئة من مساحة الضفة الغربية وان تكون متساوية بالمقدار والجودة.


غزة ـ 'القدس العربي' من أشرف الهور: وجه إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس انتقادات شديدة، للمقترحات العربية التي قدمها وفد رفيع من وزراء الخارجية العرب للإدارة الأمريكية وتقضي بقبول مبدأ 'تبادل للأراضي' مع إسرائيل ضمن عملية السلام، وقال ان فلسطين 'ليست عقارا للبيع'، في الوقت الذي نفت فيه حركة حماس وجود مفاوضات برعاية قطرية بين زعيمها خالد مشعل وبين تسيبي ليفني رئيسة طاقم المفاوضات الإسرائيلي.


تل أبيب ـ يو بي آي: ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي نقل جريحاً سورياً، وصل إلى الشريط الحدودي في هضبة الجولان الليلة قبل الماضية، إلى مستشفى 'زيف' في مدينة صفد بشمال إسرائيل.


نيويورك ـ ا ف ب: ناقش الامين العام للامم المتحدة بان كيمون الجهود من اجل انهاء النزاع في سورية مع القوى الكبرى الخميس وسط تزايد المؤشرات الى امكانية استقالة موفد الجامعة العربية والمنظمة الدولية الاخضر الابراهيمي.


القاهرة - من جاكلين زاهر : أكد جورج صبرا المكلف بمهام رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن مشروع اللجنة الرباعية الخاصة بالأزمة السورية قديم ومضى عليه الزمن، كما أكد أن إيران جزء من المشكلة السورية.


نيويورك ـ ا ف ب: دعا الاردن مجلس الامن الدولي الى القيام بزيارة ميدانية الى المملكة للاطلاع من كثب على الاعباء التي تتحملها المملكة بسبب ايوائها مئات الاف اللاجئين السوريين، ولكن هذه الدعوة لقيت رفضا من قبل كل من روسيا والصين، كما افاد دبلوماسيون الخميس.


رام الله ـ يو بي آي: دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، الجمعة، الأمم المتحدة إلى بذل كل جهد ممكن لحماية المخيمات الفلسطينية في سورية، التي تقع ضمن ولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).


أنقرة ـ يو بي آي: أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث في رئاسة الوزراء التركية، الجمعة، أن عدد اللاجئين السوريين في المخيمات التركية يناهز الـ192 ألفاً و800.


لندن ـ 'القدس العربي': رأى القيادي البارز في التيار السلفي الجهادي في الأردن محمد الشلبي الملقب بـ 'أبو سياف' أن 'التغيير الذي يحصل في العديد من الدول العربية هو تغيير من عند الله'، معتبراً أنه 'تغيير نحو الأفضل بالرغم من أن هناك دماء تسيل وأعراضاً تنتهك وغيره'.


لندن ـ يو بي آي: اتهمت منظمة العفو الدولية، الحكومات في جميع أنحاء العالم باتباع إجراءات لمنع الصحافيين من تسليط الضوء على الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان، من تلفيق التهم ضدهم إلى سحب تراخيص العمل منهم.


واشنطن ـ ا ف ب: تفترض السيطرة على الاسلحة الكيميائية السورية ارسال قوة عسكرية ضخمة على الارض او شن حملة قصف جوي غير مؤكدة النتائج، غير انها تستوجب قبل اي شيء برأي جميع الخبراء امتلاك معلومات استخباراتية موثوقة ومتكاملة.


لندن- 'القدس العربي': منذ الاعلان الامريكي عن استخدام السلاح الكيماوي لا يكاد يمر يوم الا ويصدر اعلان عن الادارة الامريكية او امر يتعلق بسورية ونظام بشار الاسد، فمن الرئيس اوباما الى وزير الخارجية جون كيري ووزير الدفاع تشاك هاغل، حديث عن تحركات، يضاف الى هذا التسريبات شبه اليومية للصحف الامريكية حول اعادة البيت الابيض النظر في موقفه من تسليح المعارضة.


عمان ـ 'القدس العربي': خلفية أمنية إجتماعية على الأرجح هي التي تمنع السلطات الأردنية من الكشف التفصيلي عن أسرار المشاجرة الجامعية التي إنتهت الأسبوع الماضي بمقتل أربعة مواطنين داخل حرم جامعة الحسين في مدينة معان جنوبي البلاد مما نتج عنه أسبوع متكامل من التوتر الشديد في المدينة وجوارها.


الناصرة ـ 'القدس العربي' ما زالت قضية الأسلحة الكيميائية السورية تتصدر الأجندة السياسية والأمنية والعسكرية في الدولة العبرية، علاوة على قيام مراكز الأبحاث الإستراتيجية الإسرائيلية على مختلف مشاربها بنشر أبحاث ودراسات عن القضية وتداعياتها وخطورتها وأبعادها على الدولة العبرية بشكلٍ خاصٍ، وعلى المنطقة بشكل عام.


القاهرة ـ 'القدس العربي' ـ من حسام عبد البصير: هاجم الشيخ حازم صلاح ابوإسماعيل، المرشح الرئاسي المستبعد ورئيس حزب الراية، وزير الدفاع اللواء عبد الفتاح السيسي متهماً إياه بأنه يجيد التمثيل على من حوله. وقال أبو إسماعيل في لقاء تلفزيوني على فضائية الأمجاد: 'من كام يوم وقف الفريق عبد الفتاح السيسي، في دور الممثل العاطفي ليغير الصورة الذهنية ويستجلب رضا من يدافعوا عن الدولة العسكرية وذلك في احتفال القوات المسلحة بعيد تحرير سيناء على مسرح الجلاء'.


القاهرة ـ يو بي آي: نفت جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة، الجمعة، ما ردَّده قادة في جماعة الإخوان المسلمين حول إجراء اتصالات مع الجبهة بشأن التعديل الوزاري المرتقب، واصفة ما يتردَّد في هذا الصدد بأنه 'خداع للشعب'.


لندن ـ 'القدس العربي': حث وزير خارجية النيجر، محمد بازوم خلال لقاء نظيره الفرنسي، لوران فابيوس، في باريس، 'القوى الكبرى' على التحرك ضد 'المسلحين الإسلاميين'، الذين اعتبر أنهم 'يمثلون تهديداً متنامياً للدول المجاورة'، مشيراً إلى أن بلاده لديها معلومات بأن 'الإسلاميين الذين طردوا من مالي، على أيدي قوات تقودها فرنسا، يقيمون قواعد لهم في جنوب ليبيا.'


الجزائر ـ 'القدس العربي': مضى أمس أسبوع كامل على نقل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى مستشفى فال دوغراس الباريسي بعد إصابته بجلطة دماغية، وصفت من قبل السلطات الجزائرية بأنها عابرة وأن صحة الرئيس ليست في خطر، دون أن يعود الرئيس بوتفليقة إلى الجزائر، ودون أن تقدم السلطات، إلى غاية كتابة هذه السطور، أي معلومات جديدة عن تطور وضعه الصحي، الأمر الذي فتح الباب لكل الإشاعات.


تونس ـ د ب ا: يقبل التونسيون بكثافة على محاضرات الداعية المصري محمد حسان الذي يقوم بزيارة للبلاد بدعوة من جمعيات اسلامية.


تل أبيب ـ يو بي آي: ما زالت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية تجهل الجهة التي أرسلت طائرة صغيرة من دون طيار واخترقت الأجواء الإسرائيلية، رغم مرور أسبوع على إسقاطها على بعد نحو 10 كيلومترات قبالة شواطئ مدينة حيفا.


الرباط ـ 'القدس العربي': طالبت جمعية مدنية مغربية بإعادة التحقيق في هجمات انتحارية استهدفت الدار البيضاء قبل 10 سنوات، مشككة بالرواية الرسمية التي يتم تداولها حتى الان والتي لم تكشف عن الجهة المخططة والمنفذة للهجمات.


لندن ـ يو بي اي: كشفت صحيفة 'الغارديان' الجمعة، أن الحكومة القطرية طلبت من حركة طالبان الأفغانية أن تنأى بنفسها عن تنظيم 'القاعدة' وتلتزم بمحادثات السلام، قبل أن تتمكن من فتح مكتب سياسي لها في الدوحة.


عواصم ـ وكالات: اكد وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي توقيف دبلوماسي ايراني سابق في الامم المتحدة، متحدثا عن 'سوء تفاهم'، في حين ان وسائل اعلام غربية ربطت بين هذا التوقيف والانتخابات الرئاسية المقررة في 14 حزيران/يونيو، بحسب وكالة الانباء الطالبية (ايسنا).


مقتل ستة في انفجار قنبلة امام مسجد للسنة في بغداد
15 قتيلا بينهم عشرة من الشرطة في هجمات في العراق

الموصل ـ ا ف ب: قتل 15 شخصا واصيب 41 آخرون بجروح الجمعة في هجمات متفرقة في العراق بينهم عشرة قتلى من عناصر الشرطة سقط تسعة منهم في الموصل شمال البلاد، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية وكالة فرانس برس.


بغداد ـ ا ف ب: يؤكد عناصر في قوات الامن العراقية بان اجهزة كشف المتفجرات التي سجن بسببها رجل اعمال بريطاني بعدما تبين انها مزيفة 'مفروضة' عليهم، رغم انها تسببت ولا تزال تتسبب في مقتل العديد من العراقيين.


طهران 3(د ب أ) - نفى'عبود الزمر عضو مجلس شوري الجماعة الاسلامية في مصر ان تكون الجماعة تسير 'في فلك جماعة الاخوان (المسلمين) بشكل دائم'.


نيويورك ـ د ب أ: صنف العراق الأسوأ في مؤشر أصدرته لجنة حماية الصحافيين يوم الخميس بشأن الدول التي عجزت حكوماتها عن التوصل للجناة في جرائم قتل الصحافيين.


كربلاء (العراق) ـ د ب أ: دعت المرجعية الشيعية العليا في العراق برئاسة علي السيستاني الجمعة جميع الكتل السياسية إلى تبني لغة الحوار لانها الحل الأمثل.


الخرطوم ـ د ب أ: رفض السودان فتح أي منبر اخر للتفاوض مع حركة تحرير شعب السودان - قطاع الشمال''بديلا لاديس ابابا.


الخرطوم ـ ا ف ب: قتل اكثر من 130 شخصا خلال مواجهات قبلية في دارفور في غرب السودان، كما ذكر زعيم قبلي الجمعة.


العريش ـ د ب أ: وصلت ظهر الجمعة إلى مطار العريش الدولي الدفعة الخامسة من المساعدات السعودية الطبية المقدمة هدية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.


ولاية الجزائر ـ ا ف ب: وعد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي يعالج منذ السبت بباريس، في رسالة اوردتها وكالة الانباء الجزائرية الخميس عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة بـ'تمكين الصحافة الوطنية والاعلام'.


القصرين ـ ا ف ب: اعلنت وزارة الداخلية التونسية استمرار ملاحقة مجموعة من الجهاديين التونسيين الجمعة قرب الحدود الجزائرية في جبل الشعانبي حيث اصيب هذا الاسبوع خمسة عشر من عناصر قوات الامن جراء انفجار الغام.


تونس ـ يو بي اي: حذّر صحافيو وإعلاميو تونس من أن حرية الرأي والتعبير والإعلام في بلادهم أصبحت مُهددة تشريعياً وسياسياً، وطالبوا باستنفار جميع القوى للدفاع عن هذا المكسب الذي حققته ثورة 14 كانون الثاني/يناير 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.


غزة ـ يو بي آي: أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الجمعة، أنه وثق 144 انتهاكاً إسرائيلياً ضد الصحافيين خلال العام الماضي.


غزة ـ 'القدس العربي' من أشرف الهور: تبادلت حركتا فتح وحماس الاتهامات بشأن الاعتداءات بالعبوات الناسفة التي طالت قيادات من فتح جنوب قطاع غزة مؤخرا، ففي الوقت الذي أرجعت الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس الحوادث لـ 'خلافات داخلية في فتح، ردت الحركة بالقول أن هذه الاتهامات تعد 'هروبا من المسؤولية'.


امر احترازي اخر بوقف استكمال بناء الجدار الفاصل في اراضي بلدة بتير
المحامي غياث ناصر: الجدار يؤدي لتدمير منطقة طبيعية غاية في الحساسية والمعتبرة منطقة ارث عالمي

الناصرة ـ 'القدس العربي': أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية، ظهر أمس، أمرا مرحليا في الالتماس الذي تقدم به مجلس قرية بتير وسكانها بواسطة المحامي غياث ناصر ضد بناء الجدار في منطقة بتير، وبمقتضى هذا القرار طلبت المحكمة من الدولة أن تعلل أمام المحكمة خلال ثلاثة أشهر، لماذا لا يتم إلغاء الجدار أو تغيير مساره حول قرية بتير.


الرباط ـ 'القدس العربي': اكد مسؤول مغربي ان الاوضاع الامنية بالمدن الصحراوية مستقرة وهادئة وعادية في وقت انتشرت على الصفحات الاجتماعية دعوات لتظاهرات خلال عطلة نهاية الاسبوع استمرارا لتظاهرات تعرفها هذه المدن منذ اعلان قرار مجلس الامن 2099 ذي الصلة بنزاع الصحراء بين المغرب وجبهة البوليزاريو.


إسلام أباد ـ د ب ا: ذكرت الشرطة الباكستانية أن مدع عام في المحاكمة الخاصة باغتيال رئيسة وزراء باكستان السابقة بنازير بوتو، أغتيل الجمعة بالرصاص.


سريناغار ـ ا ف ب: قال مصدر في السجن ان معتقلا باكستانيا في الهند يرقد بين الحياة والموت بعد تعرضه لهجوم في زنزانته، ردا على موت جاسوس هندي في باكستان لعد اعتداء عليه في السجن على ما يبدو.


نيويورك ـ يو بي اي: أصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع قراراً يقضي بإنشاء بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال 'أنسوم' بحلول 3 حزيران/يونيو لفترة أولية مدتها 12 شهراً.


لندن ـ يو بي اي: اتهمت منظمة العفو الدولية، الحكومات في جميع أنحاء العالم باتباع إجراءات لمنع الصحافيين من تسليط الضوء على الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان، من تلفيق التهم ضدهم إلى سحب تراخيص العمل منهم.


كورونادو (كاليفورنيا) ـ رويترز: دشنت البحرية الامريكية الخميس أول سرب يجمع بين مميزات طائرات الهليكوبتر القتالية ووسائل النقل الجوي بلا طيار وذلك في قاعدة جوية قرب سان دييجو ووصفت هذا التوجه بانه يمثل ركيزة الحروب الجوية في المستقبل.


نيروبي ـ رويترز: قالت مصادر اليوم الجمعة إن من المتوقع ان يحضر الرئيس الكيني اوهورو كينياتا الذي تتهمه المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم ضد الانسانية مؤتمرا عن الصومال يعقد في لندن بناء على دعوة من الحكومة البريطانية.


جاكرتا ـ د ب ا: قالت الشرطة الإندونيسية الجمعة إنه تم إلقاء القبض على شخصين للاشتباه في تخطيطهما لشن هجمات إرهابية في إندونيسيا.


دكا ـ ا ف ب: تخطت حصيلة انهيار مبنى يضم مصانع نسيج وملابس الاسبوع الماضي في بنغلادش عتبة 500 قتيل بعدما تم انتشال عشرات الجثث خلال الليل من بين الانقاض، على ما اعلن الجيش الجمعة.


كاماريلو (كاليفورنيا) ـ رويترز: تستعر نيران تحركها الرياح على طول الساحل الشمالي لكاليفورنيا عند لوس انجليس مما أدى إلى إجلاء المئات من منازلهم ومن مبان جامعية إذ أتت ألسنة اللهب على مناطق زراعية وعربات قرب الأحياء المجاورة.


سيدني ـ د ب ا: تريد استراليا مضاعفة حجم أسطولها من الغواصات لكن هناك خلاف بين السياسيين على شراء 12 غواصة جديدة من الموردين الأجانب أو تصميم وبناء طرازات جديدة في أحواض بناء السفن المحلية.


روما ـ يو بي اي: اعتقل 5 إيرانيين الخميس، لانتحالهم شخصيات عناصر في الشرطة الإيطالية بهدف سرقة الدرّاجين في شمال البلاد.


دبي ـ ا ف ب: قال شهود عيان ان مئات المتظاهرين في البحرين اشتبكوا مع الشرطة الجمعة اثناء تظاهرة للمطالبة باطلاق سراح شيعة من سجون الحكومة.


بشكيك ـ ا ف ب: اعلن الناطق باسم وزارة الحالات الطارئة لوكالة فرانس برس الجمعة ان طائرة تموين تابعة للقاعدة العسكرية الامريكية في ماناس تحطمت بعد اقلاعها.


فيديو


موضوعات الأمس
alquds alarabi القدس العربي
in
مدخل
أرشيف
مواقع اخرى
الاتصال بنا
فيديو